خروم خزانة القرويين والتحبيسات السلطانية



خروم خزانة القرويين والتحبيسات السلطانية

ذ. عبد الحميد العلمي

أستاذ التعليم العالي بجامعة القرويين- فاس

 

تعتبر خزانة القرويين نموذجاً مشرِّفا للمراكز العلمية التي شعَّ سناها بفضل ما قدمته للعلوم الإسلامية من خدمات بوّأتها مكان الريادة فيها.

والقول بالريادة يصدق على مسمى التراث العلمي الذي نطقت به مخطوطاتها، وقد أتى على هذه الخزانة حين من الدهر أسفر عن عوامل مسّتْ صرح ذلك التراث.

ومن تلك العوامل ما هو بشري السكوت عنه أولى من ذكره، فوثائق الإعارة وآثار الإهمال ناطقة بما نحن فيه، ومنه ما هو طبيعي كالفيضانات والحرائق التي ظهرت سلبياتها البادية على جملة من المخطوطات.

وقد ترتب عن هذا وذاك إيالة جزء كبير من تراث الخزانة إلى حيز المتروك المتخلى عنه وهو ما يعبر عنه بالخروم التي جثمت في قبْو النسيان سنين عدداً.

وقد تشوف كثير ممن تقلدوا تدبير الخزانة إلى استنطاق خرومها، إلا أن الأمر أكبر من أن تنهض به المبادرات الجزئية أو الجهود الفردية إلى أن هيأ الله لهذا الشأن الإذن بجردها وتصنيفها وضبط فهرستها.

وبناء على ما تمّت الإفادة به فقد اتضح أن الانخراط في هذا المشروع فاق حدود المؤمل الذي استقر عليه النظر في الابتداء، إذْ تبيّن أن المتروك من الخروم شطر مُتم للعمارة التراثية في الثقافة الإنسانية. وهذه دعوى بحاجة إلى الاستدلال عليها صحة أو فساداً، لذا اقتضى منهج العرض أن أتحدث عما هو تصنيفي وما هو موضوعي.

أولا: الجانب التصنيفي

ويتقوم العمل فيه بترديد النظر في قضايا الجرد والإحصاء والترقيم وغيرها وفق الترتيب
الآتي :

  • لقد أسفرت عملية الجرد والإحصاء عن النتائج الآتية :

أ – بلغ عدد الصناديق 236، وعدد الملفات 1353.

ب – ضمن كل من الصناديق والملفات مجموعة متفاوتة من المخطوطات ذات التخصصات العلمية المختلفة.

جـ – أفضت عملية الجرد إلى ما مجموعه 2830 ملف.

  • لقد اعتمدنا في عملية التصنيف نظام تخصيص كل علم برقم تعريفي متبوع برقم ترتيبي؛ فالرقم التعريفي للفقه هو 1 وللتفسير هو 2 وهكذا …
  • لقد أسفرت عملية التصنيف عن التخصصات العلمية الآتية، والتي اقتضى منهج الوضع أن تعرض حسب حجم ورودها ونسبها المائوية من المجموع العام، وذلك وفق الجدول التالي:
 المادة  عدد العناوين النسبة المائوية من المجموع العام
علم الفقه ونسخ الموطأ وشروحه 902 عنوان 31.88
الحديث والسير والتراجم وغيرها 606 عنوان 21.42
المصاحف والتفسير وعلوم القرآن والقراءات وغيرها 304 عنوان 10.74
العقيدة والتصوف والشمائل 291 عنوان 10.28
اللغة والآداب وما يرتبط بهما 289 عنوان 10.21
التاريخ والجغرافية والبلدان 102 عنوان 03.60
أصول الفقه والقواعد الفقهية 073 عنوان 2.58
الفلسفة والمنطق والرياضيات والطبيعيات وعلم الحيوان والأطعمة 060 عنوان 2.12
الطب والفلك وعلم التشريح … 058 عنوان 02.05
الوثائق والحوالات والأملاك والصور 043 عنوان 01.51
السياسة الشرعية والتراتيب الإدارية 006 عنوان 0.21
علوم مختلفة 096 عنوان 03.39
المجموع 100 % 100

 

هذا عن الجانب التصنيفي. فماذا عن الجانب الموضوعي؟

ثانيا: الجانب الموضوعي

إن ما ألمعت إليه في الجانب التصنيفي أفضى على إمكان التعامل مع أكثر من ثلاثة آلاف عنوان مضبوطة بأرقامها في ملفات معلومة يسهل الحصول عليها بنظام الترقيم السابق. إلا أن الانشغال بما هو إحصائي أو تصنيفي لم يفوت الوقوف على ما هو موضوعي.

ولتحقيق الدعوى السابقة نكتفي بالإفادات الآتية :

1- إفادة تتعلق بأوراق المصاحف التي كتب جزء هام منها على رق الغزال بخطوط كوفية غير منقوطة، وليس بها علامات ترقيم أو توقيف، يرجح أنها تعود إلى منتصف القرن الثالث الهجري، كما أن هناك مصاحف أخرى كتبت بخطوط مغربية وأندلسية بأمدة ملونة وزخارف متعددة.

2- إفادة تتعلق بالموطآت وشروحها التي كتب بعضها على الرق بروايات مختلفة وعليها تحبيسات لسلاطين الدولة المغربية وغيرهم.

3- إفادة تتعلق بالوثائق النفسية ذات الصلة بـ :

أ – التحبيسات السلطانية، كالوثيقة التي صدرت بعد البسملة بـ “تقييد الكتب التي قبضها الناظر عبد الله بن منصور من تحبيسات مولانا الإمام المنصور بالله أمير المؤمنين نصره الله” (أحمد المنصور السعدي).

ب – النظام الداخلي للخزانة والمؤرخ بـ 13 محرم عام 1352ﻫ الموافق لـ 8 مايو 1933م من ومما ورد فيه :

“الفصل الثاني: أن أمين المكتبة يعينه جلالة السلطان”.

“الفصل الخامس عشر : أنه زيادة على ما أشير إليه في الفصل السادس والفصل الحادي عشر : “يجوز منع إعارة الكتب والدخول للمكتبة للمطالعين من ذوي الملابس الغير اللائقة والكلام البذيء والرافعين أصواتهم”.

جـ – تبادل الكتب بين الخزانة ودار الكتب المصرية بناء على الأمر الشريف. والوثيقة مؤرخة عام 1352 ﻫ الموافق لسنة 1933م.

د – إجراء العقوبات التأديبية كالمتعلقة بمنع السيد عمر البارودي من الدخول إلى الخزانة مدة ثلاثة أشهر ابتداء من فاتح مارس إلى فاتح جوان سنة 1940م، وذلك جزاء له على امتناعه عن الصمت داخل قاعة المطالعة.

ﻫ – سجلات الإعارة وتاريخ رد الكتب إلى الخزانة وقد تضمنت أسماء علماء داخل المغرب وخارجه، منهم الباحث ليفي بروفانسال الذي استعار كتابا بتاريخ 1945م.

و – صور الخزانة التي تعود إلى بداية القرن الماضي (1908) والتي تؤرخ لوضع الكتب داخل هذه الخزانة ولبعض محافيظيها.

ز – تقييد محتويات الخزانة وضبط كتبها بعناوينها حسب فنونها.

ج – ضبط الحوالات الوقفية وأملاك القرويين وحوالات زرهون، وتقييد المقبوض والصائر. وبعض الفتاوى الشرعية، وتحريض جيش الوداية على الجهاد.

4- إفادة تتعلق بأوائل الكتب وأواخرها، وقد خصصت لهذا الأمر ملفات لأن عمليات الجرد والتصنيف أسفرت عن وجود أوراق تعدل في قيمتها مخطوطات بأكملها. لأنها تكمل الناقص وتنقذ المفقود وتعرف باسم المخطوط ابتداء وبتاريخ النسخ والتحبيس انتهاء.

5- إفادة تتعلق بعناوين بعض المخطوطات التي نحسب أنها فريدة في بابها وتامة أو قابلة للتمامية في موضوعها وفيها :

–  غريب الأحكام الشرعية لعبد الحق الإشبيلي : تصنيف القاضي أبي عبد الله محمد بن الحسن ابن أبي بكر بن حمادو، تحبيس السلطان أبي حمو موسى بن يوسف بن يغمرا سن سلطان تلمسان من دولة بني عبد الواد، وهي نسخة تامة فرغ من كتابتها سنة 600ﻫ ونسخت سنة 661 ﻫ.

–  إنارة الحلك في الرد على من أفتى بتضمين المشترك، للونشريسي: نسخة تامة وضع لها رقم 1/52.

–  منظومة في شرح غريب القرآن.

–  الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع.

–  الرسمية المباركة، لعبد السلام القلعي.

–  إحكام الآخرة والكشف عن أسرار الساهرة، لابن العربي.

–  الفجر المنير في فضل الصلاة على البشير النذير للإسكندري.

–  مشارق الأنوار، للقاضي عياض.

–  التقصي، لابن عبد البر.

–  غريب الحديث، للخزاعي.

–  السفر الثاني من نفائس الأصول للقرافي : من تحبيس السلطان سيدي محمد ابن الشيخ. وضع لها رقم 6/37.

–  شرح منظومة في أصول الفقه لابن لب : نسخت بتاريخ 918 ﻫ.

–  تلخيص الطريقتين، لابن العربي.

–  شرح لا إله إلا الله، للهبطي.

–  الحبائك في أخبار الملائك، للسيوطي.

–  المحصل في أصول الدين، للفخر الرازي. وهي نسخة تامة

–  حل الرموز، للعز ابن عبد السلام.

–  الرعاية، للمحاسبي.

–  روضة المناجي ووسيلة الناجي، لابن وهبون.

–  وصية النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه، لمحمد الإسحاقي.

–  ريحانة الكتاب، لابن الخطيب.

–  ورقات في بناء مدينة فاس، لابن الخطيب.

–  ورقات في أولاد المولى إدريس، لابن الخطيب.

–  قصة حي بن يقظان وشرحها، لابن سينا.

–  السفر الأول من كتاب كامل الصناعة، لأبي الحسن المجوسي.

 قانون ابن سينا.

–  تركيب الأدوية، لجالينوس.

–  التشريح، لجالينوس.

–  الجبر والمقابلة، لمؤلف مجهول.

–  قطعة في الحساب والرياضيات، لمؤلف مجهول.

تلك كانت إفادات تتعلق بنماذج من موضوعات الخُروم حسب تخصصاتها العلمية.

بقي الكلام عن التحبيسات السلطانية، وبابُه الحديث عن جهود ملوك الدولة العلوية الشريفة في رعاية العلم والعلماء، والاهتمام بالكتب والمصنفات، والإسهام في عمارة الخزانات، وتزويدها بما يلزم من المظان والأمهات اقتناءً وتأليفاً وتحبيساً.

وهاكم نماذج من وقفيات الملوك العلويين العلماء المجراة على خزانة القرويين بفاس، وقبله تجدر الإشارة إلى أن عمّة السلطان سيدي محمد بن يوسف حبست على الخزانة أهم وأقدم مخطوط وهو المختصر لأبي مصعب الزهري في الفقه المالكي.

وعملا بمبدأ العود على البدء فإن المقام يقتضي الاقتصار على نماذج من تلك التحبيسات نعرضها كالآتي :

1- من تحبيسات السلطان المولى الرشيد :

  • مشارق الأنوار على صحاح الآثار، للقاضي عياض.
  • كتاب الفتاوى، لجلال الدين السيوطي.
  • فتح الباري، لابن حجر العسقلاني.
  • الجامع الصغير من حديث البشير النذير، لجلال الدين السيوطي.
  • الجواهر الحسان في تفسير القرآن، للثعالبي.

2- من تحبيسات السلطان المولى عبد الله بن إسماعيل:

  • مفاتيح الغيب، للرازي.
  • الشجرة الشماء التي أصلها ثابت وفرعها في السماء، (المؤلف غير مذكور).
  • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لابن عطية.
  • كتاب التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي.
  • الجامع الصحيح، للبخاري.
  • مقدمة ابن خلدون.
  • الشفا، للقاضي عياض.
  • الشمائل المحمدية، للترمذي.
  • شرح أسماء الله الحسنى، للقشيري.
  • حلية الأولياء، للإصبهاني.
  • عمل من طب لمن حبّ، للسان الدين بن الخطيب.
  • فتح الباري، للعسقلاني.
  • أسماء رجال البخاري، لأبي نصر الكلا بادي البخاري.
  • إكمال المعلم بفوائد مسلم، للقاضي عياض.
  • نفح الطيب، للمقري.
  • مشارق الأنوار على صحاح الآثار، للقاضي عياض.
  • الإصابة في تمييز الصحابة، لابن حجر العسقلاني.

3- من تحبيسات السلطان سيدي محمد بن عبد الله :

  • كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، لابن خلدون.
  • حاشية الجرجاني على التفتا زاني.
  • التحفة على شرح الجرومية، للسنهوري.
  • مختصر العين، للزبيدي.
  • عارضة الأحوذي على كتاب الترمذي، لأبي بكر بن العربي.
  • الروض الأنف، للسهيلي.
  • اللآلي الفريدة في شرح الشاطبية، لأبي عبد الله محمد بن حسن الفاسي.

4- من تحبيسات المولى علي بن عبد الله:

  • الجامع الصغير من حديث البشير النذير، لجلال الدين السيوطي.
  • مفاتيح الغيب، للفخر الرازي.
  • الجامع الصحيح، للإمام مسلم.
  • اختصار الفتوحات المكية، للشعراني.

 

5- من تحبيسات المولى اليزيد:

  • الكوكب المنير في شرح الجامع الصغير، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن الشافعي.
  • صحيح الإمام، البخاري.
  • الشفا، للقاضي عياض.
  • الشمائل المحمدية، للترمذي.

6-  من تحبيسات السلطان المولى سليمان:

  • نفح الطيب، للمقري.
  • سنن الترمذي.
  • صحيح البخاري.
  • فضل الصلاة والسلام على النبي المختار، للرصاع التونسي.
  • ذخيرة المحتاج، للمعطي بن محمد الصالح.
  • الفتوحات الإلهية في أحاديث خير البرية، للسلطان سيدي محمد بن عبد الله.
  • تفسير الجلالين، لجلال الدين محمد المحلي.
  • حاشية على التفتا زاني، للجرجاني.